Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو التنمر واسبابه وطرق العلاج منه

مكسات ترند

التنمر هو اسلوب سلوكي عدواني متكرر  بغض الاضرار  بشخص آخر بشكل متعمد، سواء كان جسديا أو نفسيا. ويصنف التنمر بتصرف فردي بطريقة معينة من أجل اكتساب السلطة على شخص آخر، والتنمر شكل من أشكال الإساءة والبذائه والإيذاء موجه نحو فرد أو مجموعة من قبل فرد أو مجموعة تكون أضعف في الغالب جسديا، او بها علاقة بالشكل، وقد يكون التمنر بسبب عيب خلقي بالشكل او او صفات يحط منها الاخرين بسلوك مستفز يهدف الي اضحاك الاخرين بهدف الحط من منه.

التنمر في الإسلام

التنمر في الاسلام من السلوكيات المرفوضة التي تنهي عنها  قيمتي السلام وحسن الخلق في شريعة الإسلاموالسبب الرئيسي لمشكلات نفسيّة خطيرة ودائمة تصاحب الشخص المتنمر عليه.

وقد حرم الإسلام الحنيف الإيذاء والاعتداء ولو بكلمة أو نظرة، فقال تعالى: «..وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ» [البقرة: 190]، وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ» أخرجه ابن ماجه، موضحًا: والضرر الذي وجه الإسلام لإزالته ليس الجسدي فقط، وإنما وجَّهكذلكلإزالة الضرر النفسيّ الذي قد يكون أقسى وأبعد أثرًا من الجسدي، قال صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا» أخرجه أبو داود، وقال أيضًا: «مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍأي: وَجَّهَ نحوه سلاحًا مازحًا أو جادًافَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَلْعَنُهُ، حَتَّى يَدَعَهُ وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ» أخرجه مُسلم.

ما هي أنواع التنمر؟

انواع التنمر تتمثل في التنمر البدني والتنمر اللفظي والتنمر الاجتماعي والتنمر النفسي وخرياً التنمر الالكتروني

التنمر البدني

التنمر البدني هو سلوك يمارس  صاحبه الضرب، أو اللكم، أو الركل، أو سرقة وإتلاف الأغراض الخاصه لشخص اخر.

التنمر الفظي

التنمر الفظي،: هو تنمر يمارس عن طريق الالفائ النابيه والشتائم، والتحقير، والسخرية، وإطلاق الألقاب، والتهديد.

التنمر الاجتماعي

التنمر الاجتماعي، هو سلوك يمارسه الشخص بفعل  تجاهل أو إهمال الطفل متعمداً، أو استبعاده، أو نشر شائعات تخصه تحط منه امام المجتمع.

التمنر النفسي

التنمر النفسي،سلوك يمارس من خلال النظرات السيئة، والتربص، التلاعب وإشعار الطفل بأن التنمر من نسج خياله.

التنمر الإلكتروني

التنمر الإلكتروني هو سلوك يمارس عن طريق عن طريق الإنترنت يتمثل بالسخرية والتهديد عبر الرسائل النصية، أو المواقع الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي، أو أن يتم اختراق حسابات الاشخاص بهدف التجسس عليه وفضح خصوصيته.

أسباب التنمر

ما الذي يجعل الشخص متنمراً؟

يعتبر التنمر بين بشكل عام سلوكاً غير طبيعي، وينتج عن خلل نفسي او تربوي او بيئة غير صالحة ، ويعد الأبوين هم اهم الاسباب التي تنشئ الطفل متنراً فالتربية الخاطئة وعم محاسبة الاطفال وشتجعيهم علي الاعتداء علي الاخرين هم اهم الاسباب وهذه ابرز اسباب التنمر واكتاب السلوك العدواني:

الإهمال

اهمال الطفل وعدم توجيهة وتركه للسلوكياتال مكتسبه من الاطفال الاخرين في الشارع

التربية الخاطئة

تربية الطفل بطريقة خاطئة واستخام اساليب تربويه سيئة وخاطئة تنمي السلوك العدوانيل دى  ال

قلة ثقة الطفل بنفسه:

قلة ثقة الطفل بنفسه هي مسبب رئيسي للتمنر سواء كانت عدم الثقة من المتنمر او المتنمر عليه، ويهدف المتنمر في استعادة ثقته بنفسة وذالك من خلال فرض سيطرته علي الاخرين.

العنف الأسري

العنف الأسري هو  الإساءة الأسرية، أو الإساءة الزوجية وهو شكل  أشكال التصرف المسيئ الصادرة من قبل أحد أو كلا الشريكين في العلاقة الزوجية أو الاسرية، وله عدة أشكال منها الاعتداء الجسدي كالضرب، والركل، والعض، والصفع. والرمي بالأشياء وغيرها.

الغيرة

الغيرة هي أفكار  وأحاسيس وتصرفات تصدر من الشخص عندما يظن أن علاقته القوية بشخص معين تم  تهديدها من طرف آخر ثالث منافس، وهذا الشخص  قد يكون مدركًا لتصرفه أو غير مدرك له، و يشكل تهديدًا، و الغيرة المعتدلة دعا لها الاسلام ومن الأخلاق الحميدة.

الغرور

الغرور هو وهم يحمل صاحبه على فعل اشياء تضره وافق ميوله هواه ، وينتج الغرور عن  حب الإنسان لنفسه بشكل غير طبيعي، تصل في بعض الاحيات الي النرجسية، ويؤدي الغرور الي  الكراهية والحقد ونقصان التواضع.

أسباب الغرور

الجمال والمظهر والشكل الخارجي، امتلاك أشياء نادرة ليست مع الاخرين،  امتلاك منزل كبير وجميل،حب الناس للشخص بنفاق، وهي صفة تزيد من  الكريد والحقد. وينصح الابوين بتربيه الاطفال علي التواضع وينصح ايضاً  أن  لايحاسبوا عليها بسبب صغر سنهم، ولن زرع التواضع والمحبة

الألعاب الإلكترونية العنيفة

الألعاب الإلكترونية العنيفة هي العاب تتخذ العنف والقتل طريقة للعب، وتؤدي الألعاب الإلكترونية العنيفة الي  العصبية الزائدة لدى الأطفال، وهذا لوجود الكثير  من الألعاب العنيفة المنتشرة علي الانتدنت بدون رقابه من الابوين  و تجعل من الطفل أكثر عدوانية، وادمان الالعاب العنفيه يؤثر على صحة الطفل بشكل كبير

التنمر المدرسي

التنمر في المدارس من اكثر انواع التمنر انتشراً ويكون في البيئات التعليمية. ويعتبر السلوك تنمر في حالة تبيت النية العدائية والتكرار والمضايقة والاستفزاز بشكل مستمر ، ويؤثر التمنر  على الطلاب المتنمر عليهم سواء  بالغضب او الاكتئاب او التوتر  وفي حالات كثيرة تصل الى الانتحار. ويصاب المتنمر عليه باضطرابات اجتماعية ونفسية مختلفة، ويزد من دافع الانتقام والانخراط بالجريمة.

علاج التنمر

التثقيف عن التنمر

يتم علاج التنمر من خلال  التحدث إلى الطفل بشكل مباشر وبطريقة هادئة والقيام بتثقيف الطفل عن سلبيات واثار التنمر ونشر روح المساحة والابتعاد الدائ عن العنف واتخاذ الحوار الهادئ وسيله لحل اي خلاف

بناء مجتمع داعم

بناء مجتمع داعم ومثقف وواعي، سيقلل بشكل كبير ظاهرة التنمر،ومساعدة الأطفال على فهم ما هي السلوكيات التي قد تعدّ تنمرًا يسئ لنا وللشخص المتنمر عليه

تعزيز الثقة واحترام الذات

تعزيز الثقة بالنفس ومعرفة الشخص لقيمة نفسهوان يكذب كل الاساليب والشتائم  المتنمر بها عليه ليتم استبدالها بالحقيقة  وثقته بنفسه ، ويجب التركيز على الإيجابيات التي يمتلكها الشخص، وادراك كيفية المضي بعد التنمر

المشاركة في الأنشطة

المشاركة في الأنشطة التي يبدع من خلالها الشخص هي كفيلة في اندماج الشخص بشكل طبيعي في المجتمع ورفع الثقة الذاتيه ليه.

العلاج النفسي

اعتماد العلاج النفسي يعد من الاساليب المعالجة لظاهرة التنمر، فالشخص المتنمر عليه، يعاني من حالات نفسيه سيئة، يستطيع الطبيب النفسي المساعدة في الثقة بالنفس وارشاده الي طرق التخلص من تنمر الاخرين، وينصح المختصين بالانخراط في مجموعة دعم وعدم الاستسلام و الشعور بالوحدة.

آثار التنمر

آثار التنمر خطيرة علي الشخص المتنر عليه خاصاً و المجتمع عامة، في حالات عدة قد يؤدي التنمر إلى الوفاة. وتقول الدراسات أن الأفراد، سواء كانوا أطفال أو بالغين، الذين يتعرضون باستمرار للتنمر وفق سلوك تعسفي، هم اكثر الاشخاص عرضة لخطر الاصابه الأمراض المتعلقة بالضغط النفسي والتي من الممكن في بعض الأحيان أن تؤدي إلى الانتحار النتاج عن الاحباط، ويلعب التنمر دورا مهماً في حوادث إطلاق النار في العديد من المدارس، ودعت التقارير الي الاسراع والتكاتف للقضاء على هذا السلوك العدواني.

قد يعجبك ايضا