Take a fresh look at your lifestyle.

ماهي ليلة القدر وعلاماتها وادعيتها المستحبة

ليلة القدر هي أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، ليلة مميزة لها علامات تتكرر كل عام هجري في شهر رمضان المعظم، فقد ، جاء ذكرها في القرآن الكريم و‌سيرة الرسول الكريم محمد، لذلك احتلت أهمية وخصوصية كبيرة عند المسلمين، فالقرآن نزل في هذه الليلة، ولليلة فضلٌ عظيم.

جاء في القرآن الكريم في سورة القدر ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ” وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ”  ”  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ” وفيها تتنزل الملائكة من السماء الي الارض، وتكون الليلة سلامٌ حتى مطلع الفجر، ” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ” سورة القدر  ”  سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ” سورة القدر

واثبتت السنة النبوية الدعوه على تحرّي هذه الليلة في العشر الأواخر، خصوصًا في الليالي الفردية منها، ويقوم المسلمين في هذه الليله بالتقرب والتهجد والدعاء ففضل هذه الليلة لا يعادله فضل، فتكثر الادعية وتكثر الصلوات في جو روحاني.

 

موعد ليلة القدر

يتحرى المسلمين الموعد كل سنة في اخر عشرة ايام من شهر رمضان المبارك وخاصة الايام الفردية ( ٢١،٢٣،٢٥،٢٧،٢٩ )

 

معني ليلة القدر

القدر في اللغة يعني اسم مصدر الشيئ، أما في الشرع فهو ما يقدره الله من القضاء ويحكم به من الأمور .

 

علامات ليلة القدر

ذكر العلماء بعض العلامات التي قد تدل علي الليلة المباركة، فكما قلنا انها ليلة مميزة ذات فضل عظيم ويستدل المسلمين عليها من خلال ظواهر معينة مثل:

  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.
  • طمأنينة القلب.
  • انشراح الصدر من المسلم.
  • الرياح تكون فيها ساكنة.
  • وأما العلامات اللاحقة فذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع.

الدعاء المستحب في ليلة القدر

” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، يا أرحم الراحمين برحمتك نستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”

يتم الدعاء بشكل متكرر وبخشوع كامل.

 

دعاء لعائلتي في ليلة القدر

  • اللهم اجعل لي ماتبقى من رمضان رحمه ومغفره للذنوب، واجعلني اللهم من عتقاء النار، وارزقني ليلة القدر.
  • يارب بشرني في ليلة القدر بما أنتظره وبشر احبتي بما ينتظرونه وانت خير المبشرين اللهم بحجم جمال الجنه إجعل لي ولأهلي ولأحبابي نصيب منها.

 

دعاء لشخص في ليلة القدر

  • اللهم في ليلة القدر اللهم إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسم وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت.
  • ربي إني أسألك في ليلة القدر، فلا تردني خائبا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقر أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقران، وارزقهم الخلود في الجنان.

 

أدعية ليلة القدر لنفسي

اللهم اجعلني ممن صام الشهر وأستكل الاجر، وادرك ليلة القدر

 

ادعية ليلة القدر للحبيب

اللهم بلغ حبيبي ونور عيني ليله القدر وبشره بدخوله بسعاده وأجعل له فيها دعوة لا ترد وخير لا ينفذ.

اللهم بفضل ليله القدر هذه احفظ حبيبي بعينك التي لا تنام اللهم انه بعيد عن عيني واني لا اراه و انك تراه فاني استودعك إياه في كل حين و اينما كان.

اللهم أحفظه من كل شر وأبعد عنه رفاق السوء، ولا تجعله يسير سوى في طريق عبادتك وطاعتك يا قادر، فأنت القادر القدير ولا فاعل سواك.

اللهم إني أرجوك من فضلك وأسألك أن تكون عوناً لحبيب قلبي ورفيق دربي، فتهده إلى الخير، وتدفع عنه كل شر، وتحفظه من كل ما يضر.

اللهم انها ليلة القدر فاحفظ لي حبيبي يارب اجعل أيامه طيبة كطيبة قلبه طاهره كطهارة روحه.

اللهم في ليلة القدر اسعده كما يسعدني واحفظه لي هو حبيبي وعيني التي أرى بها حلو الحياة والصدر الذي أسند عليه ضيقتي وثقل ظروفي هو صديقي ومأمني وراحتي وارتياحي.

اللهم في شهرك الكريم احفظ لي حبيبي ومامني وراحتي اللهم احفظ لي “ الاسم ” و أطل بعمره و لا تحني له ظهرا و أسعده ضعف ما أسعدني وسخر له كل خير.

اللهم انها ليله القدر فأحفظ لي حبيبي يارب أجعل أيامه طيبه كطيبة قلبه طاهرة كطهارة روحه يارب قد منحني السعادة أياما فأمنحه السعادة دهرا اللهم أجعلنا قرة عين لبعضنا البعض يارب العالمين.

اللهم ان كان رزق حبيبي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، اللهم إن كان رزق حبيبي بعيدا فقربه ، وان كان قريبا فيسره، اللهم ان كان رزق حبيبي آجلا فعجله، وان كان صعبا سهله.

اللهم إنك أهديت لي حبيباً وجعلت قلبه يميل إليّ بلا حول مني ولا قوة فاحفظ هذا الحب وتوجه بالزواج الصالح المبارك، واجعلنا من عبادك الصالحين .

 

تقبل الله صالح الاعمال

 

قد يعجبك ايضا